Skip links

البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات 2021

تشغيل الفيديو
بطولة مناظرات

البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات 2021

ديسمبر 2021

البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات في ليبيا (NUDC2021) هي بطولة وطنية تجمع فرق المناظرة الممثلة للجامعات الليبية. تقام المنافسات على شكل منافسات تناظرية بين الفرق، وتُعتبر هذه البطولة المؤهلة للبطولة الدولية السادسة لمناظرات الجامعات (IUDC6). يشارك الطلاب في هذه البطولة لتطوير مهاراتهم في الحوار والتفكير النقدي، وتبادل الآراء والحجج بشكل فعّال. تعد البطولة فرصة هامة للطلاب للتنافس وتبادل الخبرات مع طلاب جامعات أخرى، وتعزز الروح الرياضية والقدرات العقلية للمشاركين.

نظمت البطولة بالشراكة مع الاتحاد العام لطلبة جامعة مصراتة، وباستضافة من جامعة مصراتة، وبشراكة استراتيجية مع مركز مناظرات قطر. شارك في البطولة (20) فريقاً يمثّلون ثلاثة عشر (13) جامعة ليبية مختلفة من شتّى أنحاء البلاد. انقسمت البطولة لشقّين: إلكتروني وواقعي، تنافست في الشق الإلكتروني الفرق جميعها عبر مناظرات متزامنة انقسمت إلى 3 جولات امتدّت على مدار 3 أيام بمعدّل مناظرة في كل يوم، استنادًا على مبدأ القوّة تأهّلت الفرق الـ8 صاحبة التراتيب الأولى للبطولة الواقعية.

[vc_accordion size=”lg” borders=”accordion-title-underlined” show_icon=”yes” i_add_icon=”true” expander_size=”accordion-expander-lg” i_type=”linea” active_add_icon=”true” active_type=”linea” use_custom_fonts_title=”true” bottom_margin=”0px” fs=”20px” lh=”1.5em” i_icon_linea=”lqd-icn-ess icon-ion-ios-add” active_icon_linea=”lqd-icn-ess icon-ion-ios-remove” heading_color=”rgb(20, 20, 20)” border_color=”rgb(0, 0, 0)” exp_color=”rgb(20, 20, 20)” active_exp_color=”rgb(0, 0, 0)” ls=”0px” active_heading_color=”rgb(0, 0, 0)” active_border_color=”rgb(0, 0, 0)”][vc_accordion_tab title=”الحضور” tab_id=”lqd-1696439538960-df658a8c-f68e”]

ضمت البطولة ما يزيد عن 140 مشارك من 13 جامعة ليبيا وذلك النحو التالي:

  • 20 فريق.
  • 60 مناظر.
  • +30 محكم وطني.
  • +10 محكمين دوليين (عن بعد).
  • +25 متطوع.

[/vc_accordion_tab][vc_accordion_tab title=”الأنشطة” tab_id=”lqd-1696440360909-f7ad83aa-bfe4″]

تضمنت البطولة الأنشطة التالية:

  • جلسات لتقييم وتحكيم المناظرات: استهدفت هذه الجلسات المحكمين الذي تم اختيارهم، لتقييم نقاط القوة والضعف عندهم وزيادة رصيدهم المعرفي ومهاراتهم المتعلقة بالمناظرة وذلك لسد الثغرة المتعلقة باختلاف معايير التحكيم.
  • حفل الافتتاح: هو بمثابة الإعلان الرسمي لانطلاق مراسم البطولة،حضر حفل الافتتاح عدد من الشخصيات الإعتبارية من بلدية مصراتة، وجامعة مصراتة، ومجلس حكماء وأعيان مصراتة.
  • الجولات التأهيلية عن بعد: تم تنظيم 3 جولات تأهيلية، انخرطت فيها جميع الفرق المشاركة في البطولة، حول قضايا مختلفة. وكانت حصيلتها تنظيم 26 مناظرة عن بعد.
  • الجولات التأهيلية الواقعية: تم تنظيم 5 جولات تأهيلية، بين 8 فرق مشاركة، انخرطت فيها جميع الفرق المتأهلة للدور الثاني من البطولة، وكانت حصيلتها تنظيم 20 مناظرة بشكل واقعي.
  • الجولات الإقصائية: تأهل للجولات الإقصائية عدد 4 فرق للنصف النهائي، هي جامعة طرابلس، ومصراتة، والمرقب، وغريان، حيث تتناظرت الفرق في هذه الجولة بنظام خروج المغلوب. تضمنت هذه الجولات النصف النهائي، وتحديد المركز الثالث، والنهائي.
  • الهائي: انطلقت صباح یوم الإربعاء الموافق 15 دیسمبر 2021 ،جولة تحدید المركز الثالث والرابع والتي جمعت فریقي جامعة المرقب وجامعة غریان، حیث جرت المناظرة التي تناولت قضیة إلغاء دیون العالم الثالث بمسرح كلیة الھندسة – جامعة مصراتة وبحضور جمیع الفرق المشاركة بالبطولة وفي مساء نفس الیوم انطلق حفل الاختتام الذي كان بمثابة تتویج لنجاح البطولة
  • حفل الختام: أقيم الحفل الختامي بمسرح كلية الفنون والإعلام بجامعة مصراتة وسط حضور عدد من طلبة الجامعة والمهتمين من الوسط الشبابي.

[/vc_accordion_tab][vc_accordion_tab title=”الشركاء” tab_id=”lqd-1696349037010-3939ac4c-2597″]
الاتحاد العام لطلبة جامعة مصراتة
[/vc_accordion_tab][vc_accordion_tab title=”الممولين” tab_id=”lqd-1696349046193-f162afee-f8ce”]
self funded
الاتحاد العام لطلبة جامعة مصراتة
[/vc_accordion_tab][/vc_accordion]
[ld_images_group_element enable_side_label=”yes” label_side=”lqd-imggrp-content-fixed-right” enable_side_label_overlay=”lqd-imggrp-content-fixed-in” enable_effects=”yes” enable_hover3d=”yes” enable_reveal=”yes” reveal_direction=”tb” image=”15812″ label=”صورة ترويجية للبطولة” label_color=”rgb(255, 255, 255)” label_overlay_bgcolor=”rgba(246, 81, 13, 0.58)” reveal_color=”rgba(246, 81, 13, 0.8)” reveal_delay=”50″][/ld_images_group_element]

الفيديو الرسمي للبطولة

المقدمة:

في إطار العمل المستمر لمؤسسة الحوار والمناظرة لترويج ثقافة المناظرات ونشرها في ليبيا، وبالإشارة إلى خطاب مركز مناظرات قطر بشأن تنظيم البطولة الدولية السادسة لمناظرات الجامعات باللغة العربية في مايو 2022 باسطنبول، ودعوة الجامعات الليبية من خلال مؤسسة الحوار والمناظرة للمشاركة، وإعلامنا بقبول فرق الجامعات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في البطولة الوطنية التي تقيمها المؤسسة بالشراكة الاستراتيجية مع المركز، قرّرت مؤسسة الحوار والمناظرة بالتنسيق مع المركز إطلاق البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات 2021 لإتاحة الفرصة لجميع الجامعات الليبية للمشاركة والحصول على فرصة تمثيل ليبيا في البطولة الدوليّة.

قررت المؤسسة أن تقام البطولة في حرم أحد الجامعات الليبية، وبدورها تم استهداف جامعة مصراتة لتستضيف هذه البطولة، وأبرمت المؤسسة شراكة مع الاتحاد العام لطلبة جامعتها، حيث وُقّعت مذكرة تفاهم تنص على شراكة قصيرة الأمد لتنظيم البطولة، فتم أسناد مهام تنظيم البطولة من الناحية الفنية والتقنية للمؤسسة، بينما أسندت النواحي اللوجستية لاتحاد الطلبة، وتقاسمت كلا المؤسستين التكاليف المالية.

[ld_images_group_element enable_side_label=”yes” label_side=”lqd-imggrp-content-fixed-right” enable_side_label_overlay=”lqd-imggrp-content-fixed-in” enable_effects=”yes” enable_hover3d=”yes” enable_reveal=”yes” reveal_direction=”tb” image=”15843″ label=”توقيع مذكرة تفاهم تنظيم البطولة” label_color=”rgb(255, 255, 255)” label_overlay_bgcolor=”rgba(246, 81, 13, 0.58)” reveal_color=”rgba(246, 81, 13, 0.8)” reveal_delay=”50″][/ld_images_group_element]

توقيع مذكرة التفاهم لتنظيم البطولة بين مؤسسة الحوار والمناظرة واتحاد عام طلبة جامعة مصراتة

أعلنت المؤسسة عبر موقعها الالكتروني ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي البطولة، ونشرت لائحتها الفنية، والمعلومات المتعلقة بها، وأطلقت المؤسسة بالتزامن مع هذا الاعلان استبانة استقبال طلبات المشاركة في البطولة إلكترونيًا، واشترط على الفرق التي ترغب في المشاركة نفس الشروط التي تنص عليها اللائحة الفنية للبطولة الدولية السادسة لمناظرات الجامعات.

تقدّم للانضمام للبطولة عشرون (20) فريقًا يمثّلون ثلاثة عشر (13) جامعة ليبية مختلفة من شتّى أنحاء البلاد، وتم قبولهم جميعاً، وهُم: جامعة طرابلس (فريقين)، جامعة مصراتة (فريقين)، الجامعة الأسمرية الإسلامية “مقرها الرئيسي بمدينة زليتن” (فريقين)، جامعة صبراتة (فريقين)، جامعة الزنتان (فريقين)، جامعة الزاوية (فريقين)، جامعة غريان (فريقين)، جامعة المرقب ” مقرها الرئيسي بمدينة الخمس”، جامعة سرت، جامعة بنغازي، جامعة سبها، الجامعة المفتوحة ” مقرها الرئيسي بمدينة طرابلس”، جامعة طبرق.

انقسمت البطولة لشقّين: إلكتروني وواقعي، تنافست في الشق الإلكتروني الفرق جميعها عبر مناظرات متزامنة انقسمت إلى 3 جولات امتدّت على مدار 3 أيام بمعدّل مناظرة في كل يوم، استنادًا على مبدأ القوّة تأهّلت الفرق الـ8 صاحبة التراتيب الأولى للبطولة الواقعية.

التصفيات الأولية – الشق الافتراضي:

بتاريخ الثاني من ديسمبر لعام 2021 انطلقت البطولة إلكترونيًا بحضور جميع الفرق العشرين، بمعدّل 3-4 متناظرين بكل فريق بالإضافة لمنسّقٍ لكل فريق/جامعة، تواجد في هذه البطولة أيضا ما يزيد عن 30 محكما وطنيًا ودوليًا حيث شاركوا في الإشراف والتحكيم على البطولة محكّمين وطنيين ليبيين ودوليين من تونس والجزائر، بالإضافة إلى ما يزيد عن 25 متطوعًا مراقبًا ساعدوا في إدارة الوقت أثناء المناظرات ومراقبة الفرق أثناء التحضير. انطلقت البطولة الإلكترونية بشكل رسمي بحفل افتتاح تخلله كلمات مشجّعة ألقاها كل من السيد/ م. محمد إبراهيم أبوسنينة، المدير التنفيذي لمؤسسة الحوار والمناظرة، والسيد/ مصعب قصيبات، رئيس الاتحاد العام لطلبة جامعة مصراتة، و أ. تركي السويدي عن الشريك الاستراتيجي للبطولة، وهو مركز مناظرات قطر، بالإضافة إلى مسجل عام جامعة مصراتة كونها الجهة المستضيفة للبطولة في شقها الواقعي. بذلك، فاق الحضور الـ 150 شخصًا جمعتهم البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات بشقّها الإلكتروني على برنامج مايكروسوفت تيمز.

اجتماع هذه الكوكبة من النخب، من حكام ومناظرين ومراقبين وشركاء لعب دورا أساسيا في تحقيق واحد من أهم المعايير التي وضعتها المؤسسة مقياسا لنجاح البطولة، ألا وهو معيار الشمولية، حيث كانت المؤسسة تهدف منذ البداية إلى ضم واحتواء أكبر عدد من الجامعات المدن والخلفيات الثقافية من مكونات المجتمع الليبي في هذه البطولة.

[ld_images_group_element enable_side_label=”yes” label_side=”lqd-imggrp-content-fixed-right” enable_side_label_overlay=”lqd-imggrp-content-fixed-in” enable_effects=”yes” enable_hover3d=”yes” enable_reveal=”yes” reveal_direction=”tb” image=”15813″ label=”لحظات افتتاح البطولة في شقّها الإلكتروني” label_color=”rgb(255, 255, 255)” label_overlay_bgcolor=”rgba(246, 81, 13, 0.58)” reveal_color=”rgba(246, 81, 13, 0.8)” reveal_delay=”50″ margin=”bottom_small:30px”][/ld_images_group_element]

بعد الافتتاح، أخذت لجنة كبار المحكمين بشرح نظام البطولة وإعطاء ورشة صغيرة حول المناظرات، كما أجابت على جميع الاستفسارات ذات العلاقة والتي طرحت من قبل المشاركين. وضمت هذه اللجنة محكمين ذوي خبرة تفوق الـ 7 سنوات في تحكيم المناظرات، وهم: فدوى فيصل الخراز (مصراتة) كرئيس للجنة، محمد أحمد الأنصاري (سبها)، أحمد مجاهد (تونس). وبعدها وبحضور جميع الفرق انطلقت الجولة الصفرية لاختبار جاهزية الفرق ومدى جودة الانترنت لدى الجميع ولتعريف من لا يعرف مسبقًا بكيفية التعامل مع برنامج مايكروسوفت تيمز المعتمد من قبلنا في تنظيم البطولة، وانتهى مباشرة بعدها اليوم الاول.

في اليوم الثاني للبطولة والثالث والرابع تواليًا أقيمت ثلاث جولات بالتزامن، تنافست فيها جميع الفرق استنادًا على مبدأ القوة، أي أن الفرق الفائزة تواجه بعضها البعض، والعكس بالعكس، لضمان أكبر قدرٍ من التنافسية وأيضًا لضمان تمايز التراتيب حتّى نتمكّن من استخراج أصحاب التراتيب الثمانية الأوُل، وهذا ما حدث باكتمال اليوم الأخير حيث تأهلت فرق كل من: جامعة المرقب، والجامعة المفتوحة، وجامعة طرابلس (فريقين)، وجامعة مصراتة (فريقين)، وجامعة الزاوية، وجامعة غريان، تواليًا. بهذا اكتمل نصاب الفرق المتأهلة للبطولة الواقعية. يمكنكم رؤية نتائج الفرق في المرحلة الاولى من خلال هذا الرابط، ومن ثم الضغط على زر “نتائج الفرق في المرحلة الأولى”.

إعلان الفائزين بأحد الجولات

التصفيات النهائية:

في يوم الإثنين الموافق للثالث عشر من ديسمبر وصلت الفرق المتأهلة بالإضافة إلى المحكمين لمقر إقامة البطولة بجامعة مصراتة حيث جهزت القاعات بشكلٍ جيّدٍ لاحتضان المناظرات. قامت اللجنة المنظِمة للبطولة بتوفيرِ سكنٍ للمحكمين القادمين من خارج مدينة مصراتة، كما وفّرت وجبة غداء لجميع المشاركين في البطولة طيلة أيّامها الثلاثة الممتدة من الثالث عشر من ديسمبر وحتّى الخامس عشر من نفس الشهر لعام 2021. وقامت فِرق المتطوّعين باستقبال المشاركين على أبواب قاعات جامعة مصراتة حيثُ أقيمت مراسم البطولة ووزّعت عليهم البطاقات التعريفية والملفات والكرّاسات والملحقات الخاصّة بالبطولة، وتم إرشادهم إلى ضرورة ارتداء هذه البطاقات التعريفية في كل الأوقات خلال أيام البطولة.

حضر حفل الافتتاح للبطولة في شقها الواقعي جميع المشاركين والمحكمين بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الاعتبارية من الجامعة والبلدية، كما تخلله كلمة ترحيبيّة لممثلٍ عن مؤسسة الحوار والمناظرة، وممثلٍ عن الاتحاد العام لطلبة جامعة مصراتة، بالإضافة لملاحظات عامًة تشرح نظام البطولة من قبل لجنة كبار المحكمين.

[ld_gallery images=”15844,15845,15846,15847,15848,15849,15850,15851″]

مجموعة من الصور التي توضح بعض جوانب افتتاح البطولة

نظام البطولة:

تم تنظيم البطولة وفقا لمعايير عالمية في إدارة وتنظيم البطولات التنافسية، كما جرى اختيار المحكمين وفقا لمعايير كفاءة تعتمدها المؤسسة في اختيار الحكام، والتي يجري تطويرها بشكل دوري وفقا للمناهج التي تطورها المؤسسة في هذا المجال.

تم اختيار وقبول طلب مشاركة 40 حكمًا في هذه البطولة بعد تعبئتهم لاستبانة المشاركة وخضوعهم السابق لاختبار قدرات وتقييم أداء عالي الجودة، حيث تم اختيارهم من خلال نموذج التسجيل الخاص بالحكام الذي تم نشره على موقع مؤسسة الحوار والمناظرة ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

كما أُعدّت لائحة تنظيمية مفصلة قبل انطلاق البطولة وضحت التفاصيل الفنية واللوجستية الخاصة بالبطولة، كما تبين بشكل صريح مسؤوليات المشاركين والحكام وواجباتهم، وأيضا مسؤوليات وواجبات مؤسسة الحوار والمناظرة والمنظِّمين اتجاههم.

امتدت نشاطات البطولة بشقّيها الإلكتروني والواقعي لما مجوعه 7 أيّام، تم فيها تنظيم 46 مناظرة، حول 9 قضايا متنوعة بين سياسية واقتصادية واجتماعية وتعليمية وبيئية، قدم فيها المناظرون حججهم وطرحوا مواقفهم واستعرضوا مهاراتهم وقدراتهم.

احتوت البطولة في شقها الإلكتروني على جولات تأهيلية ثلاثة (3)، انخرط فيها جميع الفرق العشرين وتم فيها تنظيم 30 مناظرة على مدار ثلاثة أيام، ومن ثم الجولات الواقعية التأهيلية وعددها 3، التي تأهل لها في المرحلة الأولى 8 فريق من أصل 20، ومن ثم بدأ الدور نصف النهائي مباشرة بإقصاء الخاسر.

واحدة من أهم نقاط القوة المميزة في هذه البطولة، والتي تعتبرها مؤسسة الحوار والمناظرة إنجازاً عظيما في مجال تنظيم وإدارة البطولات هو “النظام الآلي لإدارة وتحكيم البطولة“، وهو تطبيق ويب تم تصميمه وتطويره من قبل الفريق التقني بمؤسسة الحوار والمناظرة، وينقسم إلى مجموعة جزئيات رئيسية تكون مجتمعة النظام المتكامل لإدارة وتحكيم البطولات آليا، وهي:

  1. التسجيل: تبدأ هذه المنظومة بالعمل من الأساسات، حيث أن نظام التسجيل في البطولة للفرق والحكام والمتطوعين يتم عبر البوابة الرسمية للبطولة dda.ly
  2. إدارة وتنظيم الحكام: تختص هذه الجزئية بإدارة الحكام الحاضرين لكل جولة، بحيث تقوم بتقسيمهم في لجان متوازنة بناء على تصنيف كل حكم.
  3. تكوين وإدارة جولات البطولة: وتتمثل الوظيفة الرئيسية لهذه الجزئية في تكوين الجولات، عبر توزيع الفرق بناء على المعيار المعتمد في توزيع الفرق لكل جولة، معتمدة في ذلك على النتائج المسجلة لكل فريق في جولات البطولة السابقة. بالإضافة إلى تحديد قاعة المناظرة ولجنة التحكيم الخاصة بها كما ذكرنا سابقا.
  4. نظام إدارة النتائج: وينقسم هذا النظام إلى جزئين مهمين، واجهة إدخال النتائج، وهي واجهة خاصة برؤساء لجان التحكيم، يمكنهم من خلالها رصد وإدخال نتيجة المناظرة بتعبئة نتائج المتحدثين، إضافة إلى تبرير سبب الفوز\الخسارة من وجهة نظر لجنة التحكيم. ثانيا جزئية احتساب النتيجة، حيث يقوم النظام تلقائيا باحتساب نتيجة كل مناظرة وتحديد أفضل المتحدثين والفريق الفائز، ومن ثم الفرق المتأهلة للجولات القادمة بناء على تاريخ النتائج المسجلة الخاص بكل فريق.
  5. نظام تقييم الحكام: وينقسم إلى جزئين أساسيين، أولا واجهة تقييم الحكام، والتي يقوم من خلالها أعضاء لجنة التحكيم الواحدة بتقييم آداء بعضهم البعض وفقا لمعايير معينه. ومن ثم بناء على هذه النتائج، يقوم النظام في الجزء الثاني بتغيير درجة تقييم كل حكم في النظام، وتؤثر هذه الدرجة في قرار أحقيته في ترؤس لجنة التحكيم، وفي اختياره كعضو لجنة تحكيم في الأدوار الإقصائية المتقدمة.
  6. واجهة إعلان تفاصيل الجولة: وهي واجهة مفتوحة للعامة، بحيث تمكن المناظرين والحكام من الإطلاع على تقسيمة الجولة للفرق والقاعات، بالإضافة لنص القضية الخاص بكل جولة وموقف كل فريق منها موالاة ومعارضة.
  7. مؤقّت المناظرة الآلي: وهو مؤقّت إلكتروني تم تجهيزه بشكل مخصّص ليتناسب مع مبنى البطولة الدولية لمناظرات الجامعات، حيث يعرض أثناء التناظر ليوضّح مدّة الخطابات بالإشارة للدقائق المحميّة والأوقات المسموح بها بالمداخلات بالإضافة للتنبيه على انتهاء وقت الخطاب الخاص بكل متحدث وتسجيله في المنظومة ليسهل رصده من قبل لجنة المحكمين.

تعتبر هذه الخطوة انجاز كبير لمؤسسة الحوار والمناظرة تضمن تنظيم بطولات ودوريات مناظرة بشكل احترافي وبنسبة أخطاء أقل، حيث أن عملية مراجعة واحتساب النتائج، بالإضافة إلى إدارة وتوزيع أعضاء لجان التحكيم هو عبئ ثقيل، ويشكل تحديا كبيرا في عمله يدويا، كما أنه يستغرق وقتا وجهدا عاليين لأخذ جميع المعايير في عين الاعتبار. استغلال الإمكانيات التي توفرها التقنية هو خطوة ذكية في الاتجاه الصحيح، بتصميم نظام مملوك بشكل خاص للمؤسسة ويمكنها تطويره والبناء عليه بشكل دوري.

الجولات الحاسمة:

تأهّل لدور الأربعة فرق كل من جامعة طرابلس وجامعة مصراتة وجامعة المرقب وجامعة غريان، تم تنظيم جولتي نصف نهائي، وجولة تحديد المركز الثالث والرابع بالإضافة للمناظرة النهائية. انطلقت جولتي نصف النهائي بالتزامن في نهاية اليوم الثاني للبطولة الواقعية، حيث تنافست الفرق صاحبة التراتيب الأربعة الأولى من الجولات التأهيلية لتتقابل لتحديد الفرق الثلاثة المتأهلة للبطولة الدولية. تأهّل مباشرةً الفريقين الفائزين لمنافسات البطولة الدولية فيما تنافس الفريقين الذان لم يوفقا في مناظرة نصف النهائي على البطاقة الثالثة في مناظرة تحديد المركز الثالث والرابع، وكان هاذان الفريقان هما فريق جامعة المرقب، وفريق جامعة غريان.

[ld_gallery images=”15857,15877,15873,15868,15854,15852,15861,15853,15855,15869,15856,15863,15858,15875,15866,15859,15860,15862,15878,15864,15876,15865,15867,15870,15871,15872,15874″]

مجموعة من الصور التي توضح أجواء التصفيات النهائية

الأدوار النهائية والحفل الختامي:

انطلقت صباح يوم الإربعاء الموافق 15 ديسمبر 2021، جولة تحديد المركز الثالث والرابع والتي جمعت فريقي جامعة المرقب وجامعة غريان، حيث جرت المناظرة التي تناولت قضية إلغاء ديون العالم الثالث بمسرح كلية الهندسة – جامعة مصراتة وبحضور جميع الفرق المشاركة بالبطولة.

وفي مساء نفس اليوم انطلق حفل الاختتام الذي كان بمثابة تتويج لنجاح البطولة، والعمل الجبار طيلة الأيام السبع لإقامة البطولة، حيث أقيم الحفل الختامي بمسرح كلية الفنون والإعلام بجامعة مصراتة وابتدأ بمناظرة النهائي الحماسية بين فريقي جامعة مصراتة وجامعة طرابلس، والتي تناولت قضية دمقرطة العالم العربي. وقد تم بث هذه المناظرة تلفزيونيًا على القناتين الليبيتين؛ فبراير وبانوراما، كما تم بثها عبر صفحة مؤسسة الحوار والمناظرة وصفحة الاتحاد العام لطلبة جامعة مصراتة على الفيسبوك. رابط مناظرة الدور النهائي للبطولة الوطنية لمناظرات الجامعات. انتهت المناظرة النهائية بفوز جامعة طرابلس على جامعة مصراتة التي حلّت في الترتيب الثاني. بعد نهاية المناظرة انطلق حفل التكريم، حيث تم تكريم أفضل 5 متحدثين في البطولة، بالإضافة إلى صاحب أفضل خطاب رد، حيث تم اختيار المتحدثين الفائزين من خلال الجولات التأهيلية الثلاثة في الدور الواقعي، وذلك من خلال حساب متوسط الدرجات ومن ثم الإنحراف المعياري. تم أيضاً الإعلان عن الفرق الفائزة بالتراتيب الأربعة الأولى وذلك حسب الجدول المبين أسفله.

[ld_gallery images=”15889,15890,15880,15881,15879,15882,15892,15885,15883,15884,15886,15887,15888,15891,15893,15894″]

مجموعة من الصور التي توضح أجواء نهائي البطولة

التكريم:

تم تكريم الفرق والمتحدثين المتحصلين على التراتيب الأولى وفقاً للجداول التالية:

أولا/ الفرق الفائزة:

ت الجامعة الترتيب
1 جامعة طرابلس الأول (1)
2 جامعة مصراتة الثاني (2)
3 جامعة المرقب الثالث (3)
4 جامعة غريان الرابع (4)

[ld_gallery images=”15842,15841,15840,15839″]

الجامعات الفائزة بالتراتيب الأربعة الأولى.

ثانياً / المتحدثين:

ت اسم المتحدث الجامعة الترتيب
1 محمد مصباح مفتاح قاجوم جامعة طرابلس أفضل متحدث
2 أحمد مصباح مفتاح قاجوم جامعة طرابلس أفضل خطاب رد
3 هارون مفتاح عبدالرحمن الأجنف جامعة مصراتة ثاني (2) أفضل متحدث
4 عُدي أكرم بن محمد بن جريد جامعة طرابلس ثالث (3) أفضل متحدث
5 عبد الاله عارف حمد ابو حجر جامعة طرابلس رابع (4) أفضل متحدث
6 عبد الله العربي صالح الطوير جامعة المرقب رابع (4) أفضل متحدث
7 آية أحمد محمّد أبو سعيدة جامعة طرابلس خامس (5) أفضل متحدث

[ld_gallery images=”15828,15829,15830,15831,15832,15833,15834″]

أفضل المتحدثين بالبطولة

تم نشر النتائج التفصيلية للفرق، وأفضل المتحدثين، ولخطابات الرد وذلك في الموقع الرسمي لمؤسسة الحوار والمناظرة.

أولا/ نتائج الفرق https://www.nudc.dda.ly/results/index.php

ثانيا/ نتائج المتحدثين https://www.nudc.dda.ly/results/speakers.php

ثالثاً/ خطابات الرد https://www.nudc.dda.ly/results/r_speakers.php

المناظرة النهائية

تقرير اخباري عن البطولة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك على الويب.