Skip links

البطولة الوطنية لمناظرات المدارس 2021

تشغيل الفيديو
بطولة مناظرات

البطولة الوطنية لمناظرات المدارس 2021

إبريل 2021

بعد استهداف أكثر من 450 متدرب في التدريبات الواقعية لمشروع مناظرات المدارس، بالاضافة إلى أكثر من 2000 متدرب عبر تدريبات المناظرة عن بعد في منصة حصة، وانخراط ما يزيد عن 145 مناظر منهم في بطولات محلية في مندهم، وتخريج أكثر من 30 محكم ومنظم مناظرات في سنة 2021، نظمت مؤسسة الحوار والمناظرة البطولة الوطنية لمناظرات المدارس في فندقي باب البحر والراديسون بلو بالعاصمة طرابلس.
جاءت البطولة الوطنية لمناظرات المدارس #NSDC2021 كتتويج ضخم للعمل الدؤوب لشهور طويلة على مشروع مناظرات المدارس، ليجمع الشباب من جميع ربوع ليبيا شرقا وجنوبا وشمالا وغربا. للتحاور والنقاش وبناء جسور العلاقات والثقة فيما بينهم، بغية الوصول لتاسيس قاعدة من النخب التي تؤمن بالسلام وتنبذ العنف والتطرف.

تعتبر البطولة الحدث التناظري الأضخم في ليبيا وشمال أفريقيا، حيث ضمت طيلة الأربع أيام ما يزيد عن 200 شاب وشابة من أكثر من 16 مدينة ليبية، وذلك على النحو التالي:

  • 24 فريق.
  • 72 متناظر.
  • +50 حكم محلي.
  • 3 حكام دوليين.
  • +50 متطوع.

تضمنت البطولة الأنشطة التالية:

  • جلسات لتقييم وتحكيم المناظرات: استهدفت هذه الجلسات المحكمين الذي تم اختيارهم، لتقييم نقاط القوة والضعف عندهم وزيادة رصيدهم المعرفي ومهاراتهم المتعلقة بالمناظرة وذلك لسد الثغرة المتعلقة باختلاف معايير التحكيم.
  • جلسات لإدارة التنظيم: استهدفت هذه الجلسات التي نظمتها اللجنة المنظمة للبطولة المتطوعين الذين سجلوا للتطوع مع اللجنة المنظمة للبطولة الوطنية لمناظرات المدارس. هدفت الجلسات لإبلاغ المتطوعين بخطة العمل، والإجراءات، وتدريبهم على التنظيم.
  • حفل الافتتاح: هو بمثابة الإعلان الرسمي لانطلاق مراسم البطولة،حضر حفل الافتتاح عدد من الشخصيات الإعتبارية على رأسهم وزير الشباب بحكومة الوحدة الوطنية، و رئيس الاتحاد العام لطلبة ليبيا،
  • الجولات التأهيلية: تم تنظيم 5 جولات تأهيلية، انخرطت فيها جميع الفرق المشاركة في البطولة، حول قضايا مختلفة. وكانت حصيلتها تنظيم 60 مناظرة خلال يومان ونصف من البطولة.
  • مؤتمر حوار الشباب: نظم على هامش البطولة منتدى حوار شباب الذي ضم نخبة من الشباب الليبي المهتمين بالشان العام السياسي، لمناقشة قضايا تهم الوسط الشبابي، ومتعلقة بالمشاركة السياسة للشباب ودروهم في المرحلة القادمة. وذلك بحضور وزير الشباب السيد فتح الله الزني.
  • الجولات الإقصائية: تأهل للجولات الإقصائية عدد 16 فريق، حيث تتناظر الفرق في هذه الجولة بنظام خروج المغلوب. تضمنت هذه الجولات 5 مناظرات، في جولات دور الثمانية، الربع النهائي، النصف النهائي، تحديد المركز الثالث، والنهائي.
  • حفل الختام: أقيم الحفل الختامي بفندق الراديسون بلو المهاري وسط حضور لعدد من الشخصيات العامة وأصحاب المناصب السيادية في الدولة. منهم وزير التربية والتعليم ووزير الشباب، ووزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية ورئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة، وغيرهم من السفراء ورؤساء البعثات الأجنبية.

الصورة الرسمية للبطولة

الفيديو الرسمي للبطولة

الحضور:

كانت البطولة الحدث التناظري الأضخم في ليبيا وشمال أفريقيا، حيث ضمت طيلة الأربع أيام ما يزيد عن 200 شاب وشابة من أكثر من 16 مدينة ليبية، كما حضر حفلي الافتتاح والختام عدد من الشخصيات العامة والمسؤولين. تكونت البطولة من 24 فريق، يمثلون طلبة ثانويات من مدارس مختلفة في ليبيا. بالإضافة إلى ما يزيد عن 50 حكم محلي، و 3 حكام آخرين من دولة تونس الشقيقة وهم الأستاد علاء الغربي، والأستاذ عبدالله مخلوف، والأستاذ أحمد مجاهد.

اجتماع هذه الكوكبة من النخب، من حكام ومناظرين لعب دورا أساسيا في تحقيق واحد من أهم المعايير التي وضعتها المؤسسة مقياسا لنجاح البطولة، ألا وهو معيار الشمولية، حيث كانت المؤسسة تهدف منذ البداية إلى ضم واحتواء أكبر عدد من المدن والخلفيات الثقافية من مكونات المجتمع الليبي في هذه البطولة.

الاجتماعات التحضيرية:

في اليوم السابق لوصول المشاركين، نظمت المؤسسة الاجتماعات التحضيرية الذي جمعت فرق المتطوعين المشاركين في تنظيم البطولة. استهل اليوم التحضيري بجلسة افتتاحية حماسية حضرها جميع المشاركين، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة، والمدير التنفيذي، رئيس اللجنة التنظيمية. قدمت فيها اللجنة نظرة عامة عن البطولة وأهدافها، وتم توضيح جدول الأعمال والإرشادات العامة للمسابقة. تم تسليط الضوء على أهمية المناظرات كأداة لتعزيز المهارات اللغوية والفكرية لدى الطلاب وتعزيز الحوار واحترام وجهات النظر المختلفة.

بعد الجلسة الافتتاحية، تم تنظيم اجتماعات مكثفة بين قادة فرق المتطوعين وأعضاء تلك الفرق. تم خلال هذه الاجتماعات توزيع مسؤوليات التنظيم وتحديد المهام اللازمة لضمان سلامة وسلاسة البطولة. تم مناقشة المواضيع المستقبلية للمناظرة وضبط جداول الأعمال والمواعيد المهمة.

عُقدت الاجتماعات بروح تعاونية واحترافية عالية، حيث تبادل المشاركون الأفكار والتجارب وعملوا معًا لإنجاح البطولة. تم التأكيد على أهمية التنسيق والتعاون بين فرق المتطوعين لتوفير تجربة ممتازة لجميع المشاركين. وتم خلال الاجتماعات مناقشة الجوانب التنظيمية المختلفة مثل الترتيبات اللوجستية والمواقع والجوائز. تم وضع خطة مفصلة للترويج للبطولة والتواصل مع المدارس المشاركة والجمهور المهتم.

مجموعة من صور الاجتماعات التحضيرية للجنة التنظيمية مع قادة فرق المتطوعين

وصول المشاركين:

بدأ وصول المشركين من اليوم السابق لليوم الاول، حيث قامت المؤسسة بالتنسيق في رحلات جوية للمسافرين من مناظرين وحكام من طبرق، بنغازي، سبها، والقطرون عبر مطار معيتيقة الدولي، بالإضافة إلى الحكام القادمين من دولة تونس الشقيقة، وقد بدأ وصول هؤلاء منذ الصباح الباكر من يوم الخميس الموافق 1 من شهر إبريل 2021 (اليوم السابق لليوم الأول للبطولة)، بالإضافة إلى أنه قد تم التنسيق في رحلات برية للمسافرين برا من داخل ليبيا من مختلف المدن، كسرت، الجفرة، ومصراتة. وبدأ وصولهم منذ مساء يوم الخميس حتى ظهيرة يوم الجمعة الموافق 2 إبريل 2021 (أول أيام البطولة).

مجموعة من الصور التي توضح وصول المشاركين للبطولة الوطنية لمناظرات المدارس

حفل الافتتاح

حفل الافتتاح هو بمثابة الإعلان الرسمي لانطلاق مراسم البطولة، وهو الانطباع الأول الذي يرسخ في أذهان المشاركين والضيوف حول البطولة الوطنية الأولى لمناظرات المدارس بشكل خاص، ومشروع مناظرات المدارس بشكل عام.

أقيم حفل الافتتاح بقاعة تريبوليس بفندق باب البحر في طرابلس، حيث جرى تجهيزها من قبل اللجنة التنظيمية ومجموعة من المتطوعين منذ ساعات الصباح الباكر وحتى الساعة 3 ظهرا من اليوم الأول للبطولة، وقد بدأ تسجيل دخول المشاركين والضيوف بشكل رسمي على تمام الساعة الرابعة مساء. تم خلال ذلك توزيع الحقائب الرسمية لمؤسسة الحوار والمناظرة والتي تحتوي على بعض الهدايا والحاجيات التي يحتاجها المشارك، كالكمامة، ومطهرات الايدي، ومذكرة، وقلم، وبعض الاكسسوارات الأخرى التي تحمل شعار المؤسسة. تم أيضا خلال الاستقبال توزيع البطاقات على المشاركين جميعاً (المناظرين، الحكام، والمتطوعين)، حيث تم إرشادهم إلى ضرورة ارتداء هذه البطاقات التعريفية مع الكمامات في كل الأوقات خلال أيام البطولة، وتم أيضا اجراء بعض البروتوكولات الخاصة بالحماية من فايروس كورونا كقياس درجة حرارة الحضور قبل الدخول للقاعة، والإبقاء على مسافة بين المقاعد.

مجموعة من الصور التي توضح الأجواء التي سبقت حفل الافتتاح

التجهيز لحفل الافتتاح

حضر حفل الافتتاح جميع المشاركين في البطولة بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الإعتبارية، نذكر منهم السيد فتح الله عبداللطيف الزني – وزير الشباب بحكومة الوحدة الوطنية، السيد محمد القبلاوي – رئيس الاتحاد العام لطلبة ليبيا، مندوب شركة دروب ليبيا وشركة الجيد السيد عبدالكريم أبوشوفة، أ. نادرة عون – مسؤول برامج الشباب بالمعهد الوطني الديمقراطي بالإضافة إلى بعض الشخصيات العامة. بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، والنشيد الوطني اللليبي ومن ثم كلمة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الحوار والمناظرة السيد م.عماد الدين شنب، سلط فيها الضوء على أهمية دور الشباب في بناء السلام، وقيادة عجلة التنمية والسياسة، وأشار إلى التضحيات الكبيرة التي قدمها الشباب في العشر سنوات الماضية للوصول بليبيا إلى بر الأمان، وذكر حسب وصفه أن هذه التضحيات هي السلم الذي مهد لنا الطريق للوصول إلى ما نحن عليه اليوم، كما أنها تضع على عاتقنا جميعا مسؤوليات كبيرة اتجاه ليبيا وشعبها.

عرض بعد ذلك تقرير مصور حول مشروع مناظرات المدارس، لخص فيه أهم النشاطات التي أقيمت ضمن المشروع والمدن التي تم استهدافها من خلاله. (تقرير مصور حول مشروع مناظرات المدارس).

ذهبت الكلمة بعدها إلى المدير التنفيذي لمؤسسة الحوار والمناظرة السيد م.محمد أبوسنينة، التي تحدث فيها عن رؤية مشروع مناظرات المدارس والطموح الذي تسعى مؤسسة الحوار والمناظرة إلى تحقيقه خلال السنوات القادمة  في مجال المناظرة بشكل عام وضمن فئة المدارس على وجه التحديد، كما سلّط الضوء على الانجاز في هذه النسخة من المشروع وأكد على أن  النسخ القادمة منه ستكون أوسع تأثيرا وأكثر انتشارا وتوسعا.

كلمة السيد محمد أبوسنينة المدير التنفيذي للمؤسسة، رئيس اللجنة المنظمة

حيث أنه وحسب وصفه، ستعمل المؤسسة على الوصول لتاسيس نادي مناظرة في كل مدرسة في قرى وواحات ومدن ليبيا جميعها. كما أعرب عن امتنانه وشكره للمعهد الوطني الديمقراطي، الشريك الرسمي لمؤسسة الحوار والمناظرة في مشروع مناظرات المدارس، ورعاة هذا البطولة الوطنية الذي ما كان للحدث أن ينطلق بدونهم، وأضاف “هذا المشروع هو نتيجة عمل فريق جبار من المحترفين، الذين واصلوا الليل بالنهار إيمانا بالهدف، وسعيا لإيصال رسالة هذا الفن”.

أحيلت الكلمة بعد ذلك إلى وزير الشباب السيد فتح الله عبداللطيف الزني، الذي أشاد بعمل المؤسسة من خلال مشروع مناظرات المدارس والدور المهم الذي تلعبه في بناء الشباب والدفع بهم نحو لعب دور أكثر فاعلية في المجتمع، كما وقد صرح بدعمه الكامل من خلال وزارة الشباب لمشروع مناظرات المدارس والمبادرات المنبثقة عنه كمنتدى حوار الشباب الذي من المزعم إطلاقة بشكل رسمي خلال اليوم الثالث من البطولة.

كلمة وزير الشباب السيد فتح الزني

بعد تلك الكلمة، وبدعوة من رئيس مجلس إدارة المؤسسة، قام وزير الشباب السيد فتح الله الزني بالإعلان الرسمي عن بدء مجريات البطولة.

هذا وقد تم بث حفل الافتتاح مباشرة على التلفزيون الليبي عبر قناة سلام التلفزيونية. رابط البث

مجموعة من الصور التي توضح أجواء حفل الافتتاح

نظام البطولة:

تم تنظيم البطولة وفقا لمعايير عالمية في إدارة وتنظيم البطولات التنافسية، كما جرى اختيار المحكمين وفقا لمعايير كفاءة تعتمدها المؤسسة في اختيار الحكام، والتي يجري تطويرها بشكل دوري وفقا للمناهج التي تطورها المؤسسة في هذا المجال.

تم اختيار وقبول طلب مشاركة 52 حكم في هذه البطولة بعد خضوعهم لاختبار قدرات وتقييم آداء عالي الجودة، حيث تم اختيارهم من بين أكثر من 90 طلب مشاركة تم تقديمه من خلال نموذج التسجيل الخاص بالحكام الذي تم نشره على موقع البطولة ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

كما نشرت لائحة تنظيمية مفصلة قبل انطلاق البطولة بأكثر من شهر وذلك على الموقع الرسمي للبطولة قبيل الإعلان الرسمي عن فتح باب التسجيل للمشاركة في البطولة، توضح هذه اللائحة التفاصيل الفنية واللوجستية الخاصة بالبطولة، كما تبين بشكل صريح مسؤوليات المشاركين والحكام وواجباتهم، وأيضا مسؤوليات وواجبات مؤسسة الحوار والمناظرة اتجاههم.

امتدت نشاطات البطولة لأربعة أيام متتالية، تم فيها تنظيم 76 مناظرة، حول 10 قضايا متنوعة بين سياسية واقتصادية واجتماعية وتعليمية، قدم فيها المناظرون حججهم وطرحوا مواقفهم واستعرضوا مهاراتهم وقدراتهم.

احتوت البطولة على جولات تأهيلية خمسة، انخرط فيها جميع الفرق وتم فيها تنظيم 60 مناظرة على مدار يومان ونصف، ومن ثم الجولات الإقصائية وعددها خمسة، التي تأهل لها في المرحلة الأولى 16 فريق من أصل 24، ومن ثم بدأت التصفيات مباشرة بإقصاء الخاسر.

واحدة من أهم نقاط القوة المميزة في هذه البطولة، والتي تعتبرها مؤسسة الحوار والمناظرة إنجازاً عظيما في مجال تنظيم وإدارة البطولات هو “النظام الآلي لإدارة وتحكيم البطولة“، وهو تطبيق ويب تم تصميمه وتطويره من قبل الفريق التقني بمؤسسة الحوار والمناظرة، وينقسم إلى مجموعة جزئيات رئيسية تكون مجتمعة النظام المتكامل لإدارة وتحكيم البطولات آليا، وهي:

  1. التسجيل: تبدأ هذه المنظومة بالعمل من الأساسات، حيث أن نظام التسجيل في البطولة للفرق والحكام والمتطوعين يتم عبر البوابة الرسمية للبطولة dda.ly
  2. إدارة وتنظيم الحكام: تختص هذه الجزئية بإدارة الحكام الحاضرين لكل جولة، بحيث تقوم بتقسيمهم في لجان متوازنة بناء على تصنيف كل حكم.
  3. تكوين وإدارة جولات البطولة: وتتمثل الوظيفة الرئيسية لهذه الجزئية في تكوين الجولات، عبر توزيع الفرق بناء على المعيار المعتمد في توزيع الفرق لكل جولة، معتمدة في ذلك على النتائج المسجلة لكل فريق في جولات البطولة السابقة. بالإضافة إلى تحديد قاعة المناظرة ولجنة التحكيم الخاصة بها كما ذكرنا سابقا.
  4. نظام إدارة النتائج: وينقسم هذا النظام إلى جزئين مهمين، واجهة إدخال النتائج، وهي واجهة خاصة برؤساء لجان التحكيم، يمكنهم من خلالها رصد وإدخال نتيجة المناظرة بتعبئة نتائج المتحدثين، إضافة إلى تبرير سبب الفوز\الخسارة من وجهة نظر لجنة التحكيم. ثانيا جزئية احتساب النتيجة، حيث يقوم النظام تلقائيا باحتساب نتيجة كل مناظرة وتحديد أفضل المتحدثين والفريق الفائز، ومن ثم الفرق المتأهلة للجولات القادمة بناء على تاريخ النتائج المسجلة الخاص بكل فريق.
  5. نظام تقييم الحكام: وينقسم إلى جزئين أساسيين، أولا واجهة تقييم الحكام، والتي يقوم من خلالها أعضاء لجنة التحكيم الواحدة بتقييم آداء بعضهم البعض وفقا لمعايير معينه. ومن ثم بناء على هذه النتائج، يقوم النظام في الجزء الثاني بتغيير درجة تقييم كل حكم في النظام، وتؤثر هذه الدرجة في قرار أحقيته في ترؤس لجنة التحكيم، وفي اختياره كعضو لجنة تحكيم في الأدوار الإقصائية المتقدمة.
  6. واجهة إعلان تفاصيل الجولة: وهي واجهة مفتوحة للعامة، بحيث تمكن المناظرين والحكام من الإطلاع على تقسيمة الجولة للفرق والقاعات، بالإضافة لنص القضية الخاص بكل جولة وموقف كل فريق منها موالاة ومعارضة.

تعتبر هذه الخطوة انجاز كبير لمؤسسة الحوار والمناظرة تضمن تنظيم بطولات ودوريات مناظرة بشكل احترافي وبنسبة أخطاء أقل، حيث أن عملية مراجعة واحتساب النتائج، بالإضافة إلى إدارة وتوزيع أعضاء لجان التحكيم هو عبئ ثقيل، ويشكل تحديا كبيرا في عمله يدويا، كما أنه يستغرق وقتا وجهدا عاليين لأخذ جميع المعايير في عين الإعتبار. استغلال الإمكانيات التي توفرها التقنية هو خطوة ذكية في الاتجاه الصحيح، بتصميم نظام مملوك بشكل خاص للمؤسسة ويمكنها تطويره والبناء عليه بشكل دوري.

مجموعة من الصور التي توضح الحل التقني للبطولة

الجولات التأهيلية:

تم تنظيم 5 جولات تأهيلية، انخرطت فيها جميع الفرق المشاركة في البطولة، وهي 24 فريق تم تفسيمهم على 12 مناظرة في كل جولة، حيث ناظر كل فريق خمس مناظرات حول قضايا مختلفة.  وكانت حصيلتها تنظيم 60 مناظرة خلال يومان ونصف من البطولة.

انطلقت الجولة الأولى على تمام الساعة 7:30 مساء يوم الجمعة الموافق 2 ِإبريل (أول أيام البطولة)، بحيث تجمع المناظرين في قاعة “تريبوليس” بالفندق، وسبق إعلان إطلاق الجولة الأولى للبطولة عرض اللائحة الفنية الخاصة بالبطولة من قبل رئيس اللجنة التحضيرية ومدير مشروع مناظرات المدارس، السيد محمد أبوسنينة، ومن ثم استلم رئيس لجنة كبار المحكمين السيد محمد الأنصاري من مدينة سبها قيادة الجلسة بإعطاء المناظرين بعض الإرشادات ومن ثم أعلن بدء الجلسة وقضية المناظرة، نظمت فيها 12 مناظرة في 12 قاعة منقصلة بفندق باب البحر محل إقامة البطولة، وتناولت قضية الجولة الأولى موضوع إعطاء حصرية ترويج المواد الممنوعة للدولة. شارك في تحكيم هذه الجولة حوالي 42 حكم، وقد جاءت هذه الجوله في ختام اليوم الأول من أيام البطولة (فيديو حصاد اليوم الأول).

حصاد اليوم الأول للبطولة

انطلق اليوم الثاني على تمام الساعة 9:30 صباحاً، حيث تم أولاً إعطاء إرشادات توجيهية لرفع مستوى المشاركين، تبع ذلك إنطلاق الجولة الثانية من البطولة على تمام الساعة 11:00 صباحاً من يوم السبت الموافق 3 ِإبريل (ثاني أيام البطولة)، حيث نظمت فيها 12 مناظرة في 12 قاعة منفصلة بفندق باب البحر محل إقامة البطولة، وتناولت قضية الجولة الثانية موضوع تقييم المعلمين من قبل الطلبة، شارك في تحكيم هذه الجولة 47 حكم.

بينما بدأت الجولة الثالثة على تمام الساعة الثالثة ظهر في نفس اليوم، وتناولت القضية موضوع تجريم ظاهرة التسول في الشوارع، أما الجولة الرابعة والتي أقيمت في نفس اليوم أيضا فتناولت قضية أخلاقية تتمحور حول الاعتقاد بان جلب المصالح أولى من الالتزام بالقوانين، وكانت هذه الجولة هي مسك ختام اليوم الثاني (فيديو حصاد اليوم الثاني).

حصاد اليوم الثاني للبطولة

وقد جاءت الجولة الخامسة والأخيرة في الجولات التأهيلية في مطلع اليوم الثالث، وتناولت قضية منع استيراد البضائع التي لها مثيل محلي.

مجموعة من الصور التي توضح أجواء الجولات التأهيلية

مؤتمر حوار شباب:

نظم على هامش البطولة منتدى حوار شباب الذي ضم نخبة من الشباب الليبي المهتمين بالشان العام السياسي، تم دعوتهم لحضور المنتدى الأول من قبل مؤسسة الحوار والمناظرة وناقشوا فيه قضايا تهم الوسط الشبابي، ومتعلقة بالمشاركة السياسة للشباب ودروهم في المرحلة القادمة. افتتح المنتدى بحضور وزير الشباب السيد فتح الله الزني، وتطرق النقاش بين الحاضرين إلى التحديات الواقعية التي تحول دون لعب الشباب دورا محوريا في هذه المرحلة، وخرجوا بتوصيات عدة، من شأنها دعم الشباب وتذليل الصعاب أمامهم للوصول إلى مناصب سيادية يكون تأثيرهم فيها أوسع ودورهم أهم. تغطية لأولى جلسات منتدى حوار الشباب.

مجموعة من الصور من الحدث الجاني – مؤتمر حوار الشباب

الإعلان الرسمي لإنطلاق المنتدى

تقرير تلفزيوني عن المنتدى

الجولات الإقصائية:

في جو يملؤوه الحماس والتشويق، وسط تصفيق عال وتفاعل كبير من قبل المناظرين، أعلنت لجنة كبار المحكمين عن أسماء الفرق الستة عشر المتأهلة للأدوار الإقصائية في الجلسة الخاصة بإعلان النتيجة، والتي بدأت على تمام الساعة الثالثة ظهيرة اليوم الثالث في قاعة “تريبوليس”.

تعتبر مناظرات الأدوار الإقصائية مناظرات حاسمة، حيث يتأهل الفريق الفائز مباشرة إلى الدوري المقبل بينما يقصى الخاسر مباشرة من البطولة، وهذا ما يجعلها أكثر حماسا من الجولات التأهيلية. تمثلت الأدوار الإقصائية في ثلاث جولات، وهي دوري 16، جولة الربع النهائي، وجولة النصف النهائي، ونوقشت فيها ثلاث قضايا، أولها قضية دوري 16 وكانت قضيتها حول إعطاء الأولوية في علاج للحالات الحرجة لمن لهم أمل حياة أكبر، ومن ثم جولة الربع النهائي والتي تناولت قضية الحوار مع الجماعات المتطرفة، أما قضية جولة النصف النهائي كانت حول قضية واجب الدولة الليبية اليوم بالاعتذار عن جرائم النظام السابق في حق الدول ( جرائم النظام السابق مثل دعم الجيش الجمهوري الايرلندي ، حادثة لوكربي ، تفجير برلين )”.

نصف نهائي البطولة

كما نصت قضية تحديد المركز الثالث والرابع على ما إذا أن أصبحت السلطة الرابعة أقوى من السلطات الثلاث الأخرى، وتناولت قضية الدور النهائي موضوع التمديد لحكومة الوحدة الوطنية.

المناظرة النهائية للبطولة

مجموعة من الصور التي توضح أجواء الجولات الإقصائية

الحفل الختامي:

كان الحفل الختامي بمثابة تتويج لنجاح الحدث الضخم، والعمل الجبار طيلة الأيام الأربعة لإقامة البطولة، حيث أقيم الحفل الختامي بفندق الراديسون بلو المهاري وسط حضور لعدد من الشخصيات العامة وأصحاب المناصب السيادية في الدولة. كالسيد موسى محمد المقريف – وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية، الذي عبر عن إعجابه الكامل بمشروع مناظرات المدارس واستعداده لتقديم الدعم من الوزارة للنسخ القادمة من المشروع للمساهمة في استهداف عدد أكبر من الطلبة، والسيد فتح الله عبداللطيف الزني – وزير الشباب، الذي جدد دعمه لهذا النوع من النشاطات ورعايته للحدث. هذا وقد عبر السيد وليد عمار محمد عمار – وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية عن أهمية مثل هذه الأحداث في صناعة مستقبل الشباب وتفعيل دورهم في المرحلة القادمة من خلال كلمته التي ألقاها على منصة الحفل.

صور توضح الأجواء قبيل حفل الاختتام

كما حضر الحفل كل من السيد أنطونيو جيراردو – الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي حضر بصفته ممثل عن الأمم المتحدة في هذا الحفل بتكليف من الممثل الخاص. و د.مصطفى المانع – مستشار رئيس مصرف ليبيا المركزي، و عضو مجلس إدارة مصرف ليبيا الخارجي، و أ.ردينة الفيلاني – مستشار رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوحدة الوطنية، و أ.نجوى أوهيبة – الناطق الرسمي باسم المجلس الرئاسي، و د.فيصل قرقاب رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة. بالإضافة إلى السيد مراد مسعود مخلوف – عميد بلدية كاباو، والسيد أ.محمد إسماعيل – رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للخدمات. وعن المعهد الوطني الديمقراطي السيد أ.قدري قروي – مدير مشاريع بالمعهد الوطني الديمقراطي، بالإضافة لعدد من الموظفين بالمعهد.

تم في هذا الحفل الإعلان الرسمي لإطلاق منتدى حوار الشباب من خلال كلمة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الحوار والمناظرة السيد عماد الدين إبراهيم شنب، بالإضافة لمنح عدد من الجوائز من قبل المؤسسة تشجيعا للشباب الفاعل في المجتمع والذين كان لهم دور مهم في السنوات الماضية. كما تم فيه تكريم أفضل 10 متحدثين في البطولة، بالإضافة إلى الفريق الفائزة بالتراتيب الأربعة الأولى وقد تحصل الفائزون على جوائز قيمة مقدمة من السيد د. فيصل قرقاب رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة. والسيد فتح الله عبداللطيف الزني – وزير الشباب بحكومة الوحدة الوطنية، متمثلة في عدد من الأجهزة اللوحية، والحواسيب الشخصية بالإضافة إلى أجهزة الإنترنت 4G، وهدايا أخرى ومبالغ مالية قيمة قدمت للفرق الفائزين. هذا وقد تم بث حفل الاختتام مباشرة على قناة سلام التلفزيونية.

صور توضح أجواء حفل الاختتام

حفل اختتام البطولة

لقاءات تلفزيونية

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك على الويب.